تصميم المباني لمقاومة الزلازل

صورة
-  تصميم مباني لمقاومة الزلازل لقد خلصت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل التي حدثت سابقا الي أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح و تحت اشراف هندسي صحيح وفق اكواد البناء قادرة على مقاومة الزلازل المتوسطة واحيانا المدمرة دون انهيار ولكن هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة بحيث تصبح غير صالحة للسكن. وكلما قلت جودة البناء زادت فرصة انهيار البناء مسبب إلى إزهاق أرواح السكان. وحيث ان الزلازل تاثر علي المباني بشكل افقي فأن المباني التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية (الافقية) يكون لها قدرة المحافظة على سلامتها عند حدوث الزلزال من أجل حماية سكانها . إن تأثير الزلازل على أي منشأ خرساني يتلخص في أنها تؤثر على هذا المنشأ بقوى أفقية متغيرة القيمة تبعا لموقع المنشأ وقربه أو بعده من مناطق مراكز وبؤر الزلازل الرئيسية. وهذه القوى الأفقية تتعارض مع المفهوم التقليدي لإتزان المنشأ حيث يصمم المهندسين المنشأ لمقاومة القوى الرأسية بشكل اساسي مع إهمال القوى الأفقية. -التصميم الأفقي تنشا القوي الافقية بشكل رئيسي من الرياح والزلازل. و لكي يقاوم المنشأ القوي يجب د

بعض مشاكل التنفيذ للاعمدة الخرسانية

بعض المشاكل التي تحدث للأعمدة الخرسانية بعد تنفيذها
1( ­انبعاج الأعمدة الخرسانية (buckling.( وهو عدم تحمل العمود للأحمال المسلطة عليه مما يؤدي إلى حدوث فشل في مقاومة الضغط للخرسانة وفشل في مقاومة الشد لحديد التسليح )الكانات(. وهذه تعتبر من أعظم المشاكل التي تحدث في الأعمدة. ­ الأسباب:
1 ­أخطاء في التصميم .
2 ­سؤ التنفيذ .
3 ­ضعف في مقاومة الخرسانة.

2( ­مشكله ترحيل أسياخ التسليح الرئيسي للأعمدة أثناء الصب. ­ الأسباب :
1 ­عدم استخدام كانة بعيون أثناء الصب لربط الأسياخ من أعلى ومن أسفل .
2 ­عدم استخدام بسكوت للحفاظ على الغطاء الخرسانى حول الحدید.
3 ­عدم ربط الكانات بالحدید بصورة جيدة بإستخدام سلك رباط.
4 ­اثناء الصب يقوم العمال بتحريك الاسياخ بهدف تحريك الخرسانه للنزول واحيانا يستخدم العمال حديد التسليح كبديل عن الهزاز لدمك الخرسانة في الاعمدة وهذا يعتبر اكبر خطأ يعمل على تحريك الاسياخ من محلها وكذلك يؤدي الى تفكك الكانات.

 3( ­تكسر حواف الأعمدة بعد فك الشدة . يحدث تكسر لحواف , أركان العمود ووجود أجزاء مفصولة منه . ­ الأسباب :­ توجد عدة أسباب لذلك منها
1 ­عيب فى خلط الاسمنت والمونة وعدم ضبط نسبة الخلط للمواد عدم تجانس الخلطة.
2 ­عدم صلاحية الخشب.
3 ­عدم تنظيف الخشب وعدم رش الشدات الخشبية قبل صب الخرسانة مما يؤدي إلى تعلق الخرسانة بالخشب.
4 ­عدم استخدام الهزاز عند صب الخرسانة.
5 ­الاستعجال بفك الشدات قبل الفترة اللازمة المحددة في المواصفات . يتم فك الشدات بعد مرور 48 ساعة من عميلة الصب.
6 ­عدم الطرق على الخشب لحظة الفك بطرقات خفيفة وبسيطة لعزل الخشب عن الخرسانة.
7 ­عدم رش الخرسانة المصبوبة بالماء بعد الصب بأربع ساعات ولعدة مرات.
4( ­ميل العمود :­ ­ يعتبر الميل في العمود من الأمور الخطيرة جدا حيث إن وجد فهو يولد اجهادات عالية علي العمود غير مأخوذة في الاعتبار تؤثر مباشرة علي سلامة المبنى. ويحدث هذه في حالات قليلة إذ تلاحظ بعد فك النجارة وجود عمود غير رأسي تماما . * الأسباب هناك عدة أسباب لذلك منها:
1 ­عدم ضبط شدة العمود راسيا من قبل النجار مع عدم التركيز من قبل المهندس عند استلام الشدات.
2 ­عدم التدعيم الكافي والمناسب لشدة العمود مما يؤدي إلى ميل الشدة أثناء عملية الصب بفعل وزن الخرسانة.
3­عند الصب اليدوي للأعمدة يقوم العمال بسند سلم للطلوع عليه فوق شدة الخشب من احد جوانب العمود مما يؤدي إلى ضغط جانبي على الشدة وبالتالي يعمل على ميلانها إذا لم تكن مثبتة تماما وفي بعض الأوقات يقوم عمال الصب أثناء الصب اليدوي بإزالة بعض أجزاء تثبيت الشدة لكي يسهل عليهم المرور لصب العمود بسبب نقص خبرتهم .

* الحلول. تقاس نسبة الميل الموجودة في العمود ان تجاوزت قيمتها عن الواحد ملليمتر أفقيا للمتر الراسي (أي 4مللي/ طول 4 متر) فإنها تكون قد تجاوزت الحدود المسموح بها. وإذا كان الميل يتجاوز الحدود المسموح بها فان الحل الوحيد لهذه العملية هو تكسير العمود وإعادة صبه طبقا للأصول الهندسية وليتحمل المسئول عن الخطأ تكلفة التكسير وإعادة الصب . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استخدام اللبشة