تصميم المباني لمقاومة الزلازل

صورة
-  تصميم مباني لمقاومة الزلازل لقد خلصت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل التي حدثت سابقا الي أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح و تحت اشراف هندسي صحيح وفق اكواد البناء قادرة على مقاومة الزلازل المتوسطة واحيانا المدمرة دون انهيار ولكن هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة بحيث تصبح غير صالحة للسكن. وكلما قلت جودة البناء زادت فرصة انهيار البناء مسبب إلى إزهاق أرواح السكان. وحيث ان الزلازل تاثر علي المباني بشكل افقي فأن المباني التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية (الافقية) يكون لها قدرة المحافظة على سلامتها عند حدوث الزلزال من أجل حماية سكانها . إن تأثير الزلازل على أي منشأ خرساني يتلخص في أنها تؤثر على هذا المنشأ بقوى أفقية متغيرة القيمة تبعا لموقع المنشأ وقربه أو بعده من مناطق مراكز وبؤر الزلازل الرئيسية. وهذه القوى الأفقية تتعارض مع المفهوم التقليدي لإتزان المنشأ حيث يصمم المهندسين المنشأ لمقاومة القوى الرأسية بشكل اساسي مع إهمال القوى الأفقية. -التصميم الأفقي تنشا القوي الافقية بشكل رئيسي من الرياح والزلازل. و لكي يقاوم المنشأ القوي يجب د

استخدام اللبشة

متى نستخدم اللبشه
1- بنتستخدمها في الحالات اللي بيكون فيها احتمال تربة الأرض ضعيفة جداً حيث يؤدي استخدام الأساسات المنفصلة أو الشريطية الى هبوط كبير نسبياً يؤثر على عناصر المنشأة ،و لذلك يكون مطلوب الحد من الهبوط الكلي للأساسات . 2-عندما تكون الأحمال كبيرة و تحمل التربة المسموح صغير بحيث ان مجموع المساحات اللازمة للأساسات المنفصلة و الشريطية و المشتركة يعطي أكثر من ثلثي مساحة المبنى أو المنشأة ، بالتالي فان تحويل هذه الأساسات الجزئية الى حصيرة عامة يخفض من الاجهادات المطبقة على التربة و يزيد في تحملها. 3- عندما تكون التربة في الموقع غير متجانسة على كامل المساحة أي ان طبقات التربة غير مستقرة

أي بها أجزاء بها كتل صخرية او أجزاء طرية جدا أو أجزاء بها فراغات جزئية و لا يمكن تتبع وضعها بشكل دقيق بالتالي تستخدم الحصيرة في هذه الحالات لتكون بمثابة جسر ممتد فوق الفجوات الصغيرة و لتخفيف الهبوط النسبي الناتج عن عدم تجانس التربة. 4- عند وجود مياه جوفية أو سطحية أعلى من منسوب أرضية المبنى و عندما يكون المبنى قريبا من البحر. 5- في كثير من المنشات الخاصة حيث يفرض شكلها ان تكون الحصيرة هي الحل الطبيعي لأساساتها مثل الصوامع و خزانات المياه ذات الجدار الاسطواني الحامل و المداخن.

* و مع ان اللبشة لها مميزات كثيرة الا انه يجب التنويه الى ان تكاليف انشاء اللبشة تفوق عادة تكاليف انشاء الأساسات العادية، و بالتالي ( قبل اقرار استعمال اللبشة ) لابد من التأكد أولا بعدم صلاحية استعمال الأساسات العادية سواء كانت منفردة أو شريطية بحيث لا تستخدم اللبشة ( الحصيرة ) الا في حالات الضرورة المذكورة أعلاه .طريقة عمل اللبشة المسلحة :-تتم حسب الخطوات التالية:

1- تنتهي أعمال الحفر بالمناسيب المطلوبة وباتساع اللبشة العادية مع ضمان الوصول إلى منسوب التربة المطلوبة للتأسيس . 2- تصب الخرسانة العادية للفرشة أو اللبشة الأولى بالسمك والمواصفات الواردة وذلك على طبقات لا تزيد عن 20سم مع الدك جيداً والرش الغزير بالماء لمدة 3 أيام بعد 24ساعة من الصب . 3- يتم تحديد اللبشة المسلحة بحائط نصف طوبة  مصمت 4 - يتم دهان الحائط من الداخل و اللبشة العادية المحصورة داخل الحائط بالبيتومين من اجل العزل . 5-يتم تجهيز الأوتار من الخرسانة العادية بسمك 7 سم كغطاء خرساني او من الطوب بسمك 6 سم . 6- تسلح اللبشة المسلحة حسب الرسومات ويكون تسليحها غالباً من شبكتين علوية وسفلية لمقاومة جهد الشد في سطحيها العلوي والسفلي مع عمل كراسي حديدية ( بأقطار لا تقل عن قطر الحديد المستخدم في الشبكتين ) لتحمل الأوتار و الشبكة العلوية وتثبيتها على الارتفاع المطلوب . 7- يتم عمل أشاير الأعمدة و الحوائط مع الشبكة العلوية و التي يكون طولها طول رباط 65 فاي أو 1 م أيهما أكبر . 8- يمكن ان نستبدل الطوب الأسمنتي و نحدد جوانب اللبشة المسلحة بواسطة جوانب شدات خشبية مثل القواعد المسلحة المنفصلة و لكن الطوب الأسمنتي أفضل . 9- تصب الفرشة المسلحة بالنسب والمناسيب والأسماك حسب الطلب مع مراعاة تغطية جميع حديد التسليح بالخرسانة مع مراعاة اذا زاد صب السمك الكببير فى اللبشة ان يكون على مراحل . 10-( مراعاة عمل كوفر ) غطاء خرساني ( من 5سم -7 سم بواسطة الأوتار و البسكويت . 11-( ترش اللبشة رشاً غزيراً بالماء 3 أيام بعد 24 ساعة من صبها .12) يراعى ترك أي طرف رباط من حديد التسليح لامتداد أو لوصل جزء أخر من المنشأ أو لاستكمال الرمي.

تعليقات

  1. كم أقل قطر حديد مستخدم في اللبشة وكم أكبر قطر مستخدم في اللبشة؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض مشاكل التنفيذ للاعمدة الخرسانية