تصميم المباني لمقاومة الزلازل

صورة
-  تصميم مباني لمقاومة الزلازل لقد خلصت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل التي حدثت سابقا الي أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح و تحت اشراف هندسي صحيح وفق اكواد البناء قادرة على مقاومة الزلازل المتوسطة واحيانا المدمرة دون انهيار ولكن هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة بحيث تصبح غير صالحة للسكن. وكلما قلت جودة البناء زادت فرصة انهيار البناء مسبب إلى إزهاق أرواح السكان. وحيث ان الزلازل تاثر علي المباني بشكل افقي فأن المباني التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية (الافقية) يكون لها قدرة المحافظة على سلامتها عند حدوث الزلزال من أجل حماية سكانها . إن تأثير الزلازل على أي منشأ خرساني يتلخص في أنها تؤثر على هذا المنشأ بقوى أفقية متغيرة القيمة تبعا لموقع المنشأ وقربه أو بعده من مناطق مراكز وبؤر الزلازل الرئيسية. وهذه القوى الأفقية تتعارض مع المفهوم التقليدي لإتزان المنشأ حيث يصمم المهندسين المنشأ لمقاومة القوى الرأسية بشكل اساسي مع إهمال القوى الأفقية. -التصميم الأفقي تنشا القوي الافقية بشكل رئيسي من الرياح والزلازل. و لكي يقاوم المنشأ القوي يجب د

الجدران (الحوائط)

الجدران (الحوائط) بالصور

الجدار: هوعنصر من عناصر البناء بشكل سطح مستوي و يستخدم عادة لحماية أو تطويق مساحة معينة. قد يكون للجدار فتحات تستخدم كأبواب أو شبابيك أو غيرها. يحدد بثلاثة أبعاد: الطول والارتفاع والسماكة. يبنى الجدار من مواد متنوعة مثل الخشب أو الطوب أو الطابوق أو الحجر أو الخرسانة. يمكن أن يكون الجدار عنصراً إنشائياً، أي يحمل قوىً وأوزاناً غير وزنه الذاتي، أو أن يكون عنصراً غير إنشائي، أي لا يحمل إلا وزنه الذاتي. يكون الجدار بصورة عامة في المستوى الشاقولي (الرأسي)، وقد يحيط الجدار بمساحة مفتوحة ويكون غير مرتبط بغرف أو مساحة مغلقة ويسمى في هذه الحالة بالسور.

أنواع الجدران :


1- الجدران الحاملة (load bearing walls) وهي التي تتحمل القوى والأوزان الشاقولية التي تطبق على الجدران ضمن مستواها، وتكون موازية لارتفاعها. اي تحمل الأحمال المفروضة عليها من فوقها بما في ذلك وزنها ونقلها إلى الأساسات. كما تدعم هذه الجدران العناصر الهيكلية مثل الاسقف و الاحمال الحية والجدران في الطوابق أعلاه.




2- الجدران الساندة أو الاستنادية (retaining walls) : وهي التي تتحمل القوى الأفقية من ضغط التربة بصورة متعامدة مع مستواها، أي بصورة موازية للسِمك.وهناك عدة أنواع من الجدران الاستنادية؛ هي الكابول Cantilever والجاذبية Gravity والصفائح Sheet piling و الراسية Anchored.




3- جدران القص (shear walls) :نظام إنشائي، يتألف من جدران لمواجهة آثار الحمل الجانبي بناء على عدة عوامل، وتستخدم في الأبنية العالية لمقاومة الأحمال الناتجة من دفع الرياح أو من الحركات الزلزالية، إضافة إلى الأحمال الشاقولية الأخرى. قد تكون الجدران مصمتة أو حاوية على فتحات، وذلك حسب الوظيفة المعمارية التي يؤديها الجدار




4- الجدران غير الانشائية: هي التي لا تستخدم كعنصر انشائي. و يتم بنائها بهدف عزل المساحات عن بعضها و كذلك لتقسيم المباني حسب وضائفها و يمكن ان استخدام عدة خامات لانشائه. 


وظائف الجدران غير الانشائية

لا تنحصر وظيفة الجدار في عزل و غلق الفضاءات الخارجية بل تتعدد مهامه بشروط يحققها الجدار حتى يلعب دوره على اكمل وجه ومن بين مهامه نلمح مايلي:


- مقاومة الأثقال كالقوى الآتية من الأعلى إلى الأسفل (اوزان شاقولية) و هي ناتجة عن الوزن الذاتي. و كذا المساهمة بشكل جزئي في مقاومة الأحمال الأفقية.

- العزل الصوتي مرتبط أساسا بالكتلة الحجمية للمواد المستعملة ولذا نفضل استعمال المواد الثقيلة.

- العزل الحراري تختار لتحقيقه المواد القادرة على عزل حرارة المبني عن محيطه 

- الجانب الجمالي باختيار الأشكال و الألوان الأنيقة و المتجانسة مع المحيط.

- اخفاء تمديدات السباكة والكهرباء بداخلها 


الخامات المستخدمة في الجدران غير الانشائية 

1- الحجر الطبيعيالحجر الطبيعي من مواد البناء التي استخدمها الإنسان منذ القدم، بعد أن وجد أن الكتل الصخرية المتوافرة في الطبيعة تشكل مادة مناسبة لإقامة الأبنية كالمعابد والمدافن والقصور والمسارح.

ومن مزايا البناء بالحجر المنظر الجمالي المميز والمرونة الكبيرة المعطاة للمعماري في التلاعب بالكتل وإمكانية التنويع في اللون والنوع، كما أن الأبنية المشيدة بالحجر تمتاز بطول العمر وقلة الحاجة إلى الصيانة والقدرة العالية على العزل الحراري صيفاً وشتاءً. كما يستخدم غالبا في الجدران الحاملة.

ويؤخذ على الحجر الكلفة العالية وامتصاص الأنواع الرديئة منه للماء وظهور التشققات والفجوات والأملاح على السطح. وينصح بعدم استخدام حجر البناء الطبيعي في الأبنية الملاصقة للشوارع المزدحمة بالسيارات حيث تتسبب عوادم السيارات بتحويل لون السطح إلى اللون الأسود.



 

2- الطوب ( المكون من طين و قش):  ويصنع من مزيج من الطين و الرمل والماء مع مادة رابطة مثل قشور الأرز أو القش ، ويترك الطوب  ليجف لمدة 25 يوماً . وتستعمل تلك الطريقة في البلاد الحارة ، في بعض الأحيان ولكي يحافظ على الطوب يغطى بطبقة من الطين.


3- الطوب الاحمر ( المصمط او المفرغ  brick): مادة من مواد البناء تصنع عادة من الطين و يشكل بالصب في قوالب في مكعبات أو متوازي مستطيلات، ثم ترفع درجة حرارتها تدريجياً حتى تصل إلى 800ْ - 1000ْس، فيكتسب الطوب صلابته اللازمة في درجة الحرارة هذه. إذ تنصهر المكونات المعدنية بداخله، فتربط بين حبيباته، و يكتسب الصلابة المطلوبة. ويحول هذا التدرج في درجات الحرارة دون تصلب سطح القطع قبل أن يتبخر الماء من أعماقها، فلا يتسبب في تشققها وتصدعها عند الاستخدام، ويجب أن يتم تبريد الطوب تبريداً متدرجاً أيضاً للحيلولة دون تشققهاوتستعمل في إنشاء الجدران والسقوف المقببة وتبليط الأرضيات وكسوة السقوفيتمتع الآجر بمواصفات إنشائية جيدة، فهو مادة عالية المقاومة للضغط، وخفيفة الوزن نسبياً، وجيدة العزل للحرارة والرطوبة والصوت، واقتصادية الكلفة، إضافة إلى كونها جميلة شكلاً ولوناً.

4- الطوب الرملي الجيري: يصنع بطريقة مماثلة للآجر الغضاري، ولكن باستعمال مادتي الرمل والكلس مع خلطها بالماء. ومتانة الطوب الرملي جيدة أيضاً، كما أن مقاومته للرطوبة جيدة.



5- البلوك الإسمنتي: هو من الأحجار الصناعية الحديثة المكونة من الرمل والإسمنت والماء والمصبوبة بقوالب تحت الضغط ، ويُعنى به برشه بالماء لمدة أسبوعين على الأقل ، وهو عملياً من أنواع الخرسانة . يمكن أن يكون البلوك مصمتاً، وذا متانة عالية، ويستعمل عندها في الجدران الحاملة. كما يمكن أن يكون مفرغاً، وذا متانة ضعيفة نسبياً، ويستعمل عندها في العناصر غير الإنشائية.




6- الخرسانة: غالبا ما يتم استخدام الخرسانة في الجدران الانشائية و ذلك لان استخدام الخرسانة في الجدران يزيد التكاليف. كما انها تستخدم في المباني مسبقة الصنع بشكل كبير.





المواد الرابطة لأحجار البناء


1- المونة الكلسية : هي مادة رابطة قديمة مؤلفة من الرمل والكلس، وكانت تستعمل في الجدران المبنية من الحجر الطبيعي. تكون هذه المونة ضعيفة مقارنة مع المواد الحديثة.


2- مونة القصرمل : هي مونة مكونة من التراب الأحمر والكلس مع بقايا حرق الأفران (رماد) بنسب معينة، وكانت تستعمل في الجدران المبنية من الحجر الطبيعي أو من الطوب، وهي ذات متانة ضعيفة أيضاً.


3- المونة الترابية : تتكون من التراب والتبن والماء، وكانت تستعمل مع الطوب الترابي، وهي ذات متانة ضعيفة تتأثر بالرطوبة وبالعوامل المناخية.


4- مونة الجص : تصنع من خلط الجص gypsum بالماء، وهي مونة سريعة التصلب، وكانت تستعمل مع الأحجار المنحوتة لبناء القناطر، متانتها متوسطة، ويعيبها تأثرها الشديد بالماء.


5- المونة الإسمنتية : هي مادة رابطة حديثة ومتينة وتقاوم الرطوبة والعوامل المناخية بصورة جيدة. تتكون هذه المونة من الإسمنت والرمل بنسبة 3:1 أو 4:1. وتستعمل المونة الإسمنتية في الجدران الحاملة من الحجر الطبيعي أو الطوب الرملي الكلسي، أو البلوك الإسمنتي.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استخدام اللبشة

بعض مشاكل التنفيذ للاعمدة الخرسانية